0 تصويتات
في تصنيف المصدر السعودي بواسطة

الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما واسباب تسميتها بالملحقات

وهو سؤال نقوم بحله بعد أن قمنا بحل سؤال ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث حيث وضحنا الفرق بينهما في صورة بسيطة، وهنا في موقع عروف نبين لكم كذلك ملحقاتهما بوضوح مع الأمثلة.

الجواب هو:

الفرق بينهما :

أن جمعُ المذكّّرِ السّالمُ : يدلُّ على أكثرِ من اثنين من الذُّكورِ العُقلاءِ أو صفاتِهم، ويتمُّ بزيادةِ واوٍ ونونٍ على الاسمِ المُفردِ في حالةِ الرَّفعِ، وياءٍ ونونٍ في حالتيْ النّصبِ والجرِّ دونَ

أنْ يلحقَ الاسمَ المُفردَ أيَّ تغييرٍ،مثالٌ:أحمد- أحمدون- أحمدين،مسلمٌ - مسلمون- مسلمين.

و أما جمعُ المؤنّثِ السَّالمُ : هو جمعٌ يدلُّ على أكثرِ من اثنتين من الإناث، ويتمُّ بزيادةِ ألفٍ وتاءٍ على آخرِ الاسمِ المُفردِ دونَ أن يلحقَهُ أيُّ تغييرٍ، مثال:فاطمةُ- فاطمات.

و سبب تسمية الملحقات

لأن هناك أسماءٌ تُعاملُ مُعاملةَ جمعِ المذكَّرِ السَّالمِ و جمع مؤنث السالم فتُعربُ إعرابَهما، لكنَّها ليسَتْ من أسماءِ الذُّكورِ العُقلاءِ ولا من صفاتِهم و لا من الإناث، لذلك سمي بالملحقات . وهيَ:

أهلون- أرضون- بنون- سنون- مئون- ذوو- أولو- ألفاظ العقود،( عشرون- ثلاثون-أربعون....تسعون) .

مثالٌ: (المالُ والبنونَ زينةُ الحياةِ الدُّنيا)، البنون:اسمٌ معطوفٌ على المالِِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ مُلحقٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالمِ.

و يُلحقُ بجمعِ المؤنَّثِ السَّالمِ كلمةُ(أولاتِ) بمعنى صاحبات، فتُعاملُ معاملتَه في الإعرابِ: أحترمُ المعلِّماتِ أولاتِ الفضلِ في تربيةِ أجيالِنا، أولاتِ:صفةٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الكسرةُ بدلاً من الفتحةِ لأنَّها مُلحقةٌ بجمعِ المؤنّثِ السَّالمِ.

إجابتك

عزيزي القارئ في حالة عدم رؤيتك لحل للسؤال المطروح في موقع عروف
يمكنك حفظ تلك الصفحة في متصفحك والدخول إليها في وقت آخر لتجد الجواب من خبراء في الموقع.
اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
...