0 تصويتات
في تصنيف المصدر السعودي بواسطة

متابعي موقع عروف 3arouf والمنتظرين جواباً لسؤال تحليل درس اسم الفاعل وعمله وتطبيقاته وهو منقول من الكتاب الدراسي الرسمي، ونسعى جاهدين من أجلكم  لنقدم لكم الأجوبة الصحيحة لنساعدكم في المهام اليومية وكذلك في الأسئلة الصعبة التي تواجهكم في الكتب الدراسية.

بواسطة
لإجابة هي
عند قرائتنا  للنص القرائي "الفجر الصادق" نجد الكاتبة تقول:

التاريخ مشغول عن مكة والغار بأحداث جسام خارج الجزيرة، مشدود بصره إلى نذر الانهيار في عالم يريد أن ينقض بعد أن تصدع بالصراع بين الفرس والروم على مراكز القوة.

إذا نظرنا إلى اسمي المفعول "مشغول" ومشدود" نجدهما يدلان على الماضي لأن الكاتبة تتحدث عن فترة ما قبل الإسلام . لكن بالرغم من ذلك نجد الاسمين عاملين بدليل مجيء كلمة "بصره" نائب فاعل لاسم المفعول "مشغول" فهل لديك أي تعقيب عن ذلك؟

جاء في قاعدة اسم الفاعل ما يلي:

إذا كان اسم الفاعل المجرد من "أل" دالا على الماضي عمل فعله إذا صح وقوع فعله محله دون أن يتغير المعنى.

وفي نص ص 25 يتحدث الكاتب عن حياة النبي قائلا:

لقد كانت لافتة أنظار الناس .

وكانت تتحدث عما أنبأتهم به، وأذاعته بينهم مرضعته حليمة، حين عادت به إلى أهله،حاكية لهم من ملحوظاتها ومشاهداتها وتجربتها مع الطفل بأنه طفل غير عادي.

هي إذن حياة واضحة مقروءة من المهد إلى الممات.

لافتة : اسم فاعل رفع فاعله وهو ضمير مستتر ونصبت المفعول به "انظار".

مرضعة : اسم فاعل عامل رفع فاعله وأضيف إلى مفعوله (هاء الغائب).

حاكية : اسم فاعل رفع فاعله وهو ضمير مستتر.

واضحة: اسم فاعل رفع فاعله وهو ضمير مستتر.

حول إعمال اسم المفعول ، أو اعتباره غير عامل:

في الجملة التالية : ( الحج مشكور سعيُه ) ، وقد استقر رأيي على أن الكلمة ( سعيه ) ليست في الإعراب سوى بدلا ، ولم أعتبرها نائب فاعل .

نفس الشيء بالنسبة للجملة : التاريخ شُدَّ بصره ، لقد كان الغرض من الإخبار عن المبتدإ لتحديد ما شُدَّ من التاريخ ، تعبيرا مجازيا عن انشغال الناس ( في ذلك الزمن ) عن ما كان يجري من أحداث في شبه الجزيرة العربية عموما و ما يدور حولها و خارجها من صراعات و حروب ، بل الحقيقة هي كون الناس أو التاريخ كان المقصود بهما ما انتشر من أخبار عن علامات النبي المنتظر المذكور في الإنجيل و التوراة .

زمن وقوع الفعل يستحيل أن يكون دالا على الحال أو الاستقبل ، فقولنا : الصبر محمودة نتائجه ، يعني أن وقوع الفعل يدل الحال و الاستقبال : الصبر تُحمد نتائجُه . فهل يمكننا القول : التاريخ يُشد بصرُه ؟

إجابتك

عزيزي القارئ في حالة عدم رؤيتك لحل للسؤال المطروح في موقع عروف
يمكنك حفظ تلك الصفحة في متصفحك والدخول إليها في وقت آخر لتجد الجواب من خبراء في الموقع.
اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
...