0 تصويتات
في تصنيف المصدر السعودي بواسطة

درس 19 =تاثير العوامل المناخية على انتاج الكتلة الحيوية (مادة العلوم الطبيعية)

نتابع لعرض حلول الاسئلة التعليمية لجميع الطلاب ونوضح لكم حل سؤال درس 19 =تاثير العوامل المناخية على انتاج الكتلة الحيوية (مادة العلوم الطبيعية) المنقول من كتاب الطالب الرسمي في موقع عروف حيث المعرفة العامة للجميع وسوف نبين لكم في تلك الصفحة حتى يعلم الجميع الحل الصحيح

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

النشاط 2 = تاثير العوامل المناخية على انتاج الكتلة الحيوية

1*الزراعة المحمية=

-تعريفها = هي زراعة مكيفة يتم فيها توفير جميع الشروط اللازمة لنمو و تطور النبات و تتم في منشئات خاصة تدعى بالدفيئات(البيوت البلاستيكية).

-العوامل التي تتحكم بها في البيوت البلاستيكية هي = الحرارة-شدة الاضاءة-الرطوبة و تركيز ثاني اوكسيد الكربون .

2*العوامل المناخية المؤثرة في انتاج الكتلة الحيوية =

أ-تاثير الحرارة =

حسب جدول الوثيقة 1

(بعد تمثيل نتائج الجدول في منحنى بياني )

-التحليل = عندما كانت درجة الحرارة منعدمة نلاحظ ان انتاج الكتلة الحيوية يكون ايضا منعدم . من المجال(0-30) نلاحظ انه بزيادة درجة الحرارة يزداد انتاج الكتلة الحيوية الى ان تصل الى قيمتها العظمى في 40 (علاقة طردية) اما في المجال(40-45) يقل انتاج الكتلة الحيوية بزيادة درجة الحرارة (علاقة عكسية) الى ان تنعدم من جديد في 45°

*نتيجة = يتاثر انتاج الكتلة الحيوية بتغيرات درجة الحرارة حيث توجد درجة حرارة مثلى يكون فيها الانتاج اعظميا و يقل كلما ابتعدنا عنها(بالنقصان او الزيادة).

-تنبيه = تؤثر الحرارة على عمل الانزيمات المسؤولة عن التركيب الضوئي و البناء الحيوي. تعمل هذه الانزيمات جيدا عند درجة حرارة مثلى و يتناقص نشاطها كلما ابتعدنا عن هذه الدرجة حتى ينعدم عند درجة حرارة جد مرتفعة او منخفضة .

ب- تاثير الاضاءة =

حسب الوثيقة ص 125

(بعد تمثيل نتائج الجدول في منحنى بياني )

-التحليل = المنحنى يمثل تغيرات شدة التركيب الضوئي بدلالة بعد المسافة عن المنبع الضوئي. نلاحظ انه كلما بعد المنبع الضوئي عن النبات قل عدد فقاعات الاوكسجين و بالتالي شدة التركيب الضوئي.

*نتيجة = يؤثر عامل الاضاءة على انتاج الكتلة الحيوية لكن تاثيره يكون متفاوتا حسب نوع النبات. فالنباتات الشمسية تحتاج الى اضاءة قوية لانه لا توجد اضاءة اصطناعية تفوق اضاءة الشمس بينما النباتات الظلية تتناسب درجة انتاجها مع شدة الاضاءة طردا الى قيمة معينة و اذا زادت شدة الاضاءة عن هذه القيمة انقلب تاثير الاضاءة سلبا على مردودية الانتاج.

بواسطة
ج-تاثير تركيز ثاني اوكسيد الكربون في الوسط =

حسب جدول الوثيقة 3

(بعد تمثيل نتائج الجدول في منحنى بياني )

-التحليل = المنحنى يمثل تغيرات شدة التركيب الضوئي بدلالة تركيز ثاني اوكسيد الكربون . حيث نلاحظ عندما يكون تركيز ثاني اوكسيد الكربون منعدما يكون عدد فقاعات الاوكسجين منعدمة . من التركيز (0-0.25) كلما زاد تركيز ثاني اوكسيد الكربون في الوسط زادت شدة التركيب الضوئي (تناسب طردي) حتى تبلغ قيمة اعظمية 100 فقاعة/1 د عند التركيز 0.25 بالمئة . من التركيز (0.25-0.4) رغم تزايد تركيز ثاني اوكسيد الكربون في الوسط تبقى شدة التركيب الضوئي ثابتة و اعظمية 100 فقاعة/1د . (0.4-0.7) كلما زاد تركيز ثاني اوكسيد الكربون نقصت شدة التركيب الضوئي(تناسب عكسي) حتى تنعدم في التركيز 0.7 بالمئة.

*نتيجة = تتاثر شدة التركيب الضوئي(الانتاجية) بتغيرات تركيز ثاني اوكسيد الكربون في الوسط حيث هناك تركيز امثل لثاني اوكسيد الكربون تبلغ عنده شدة التركيب الضوئي القيمة الاعظمية كما ان هناك قيمة قصوى لتركيز ثاني اوكسيد الكربون يتحملها النبات فاذا زاد تركيز ثاني اوكسيد الكربون عن هذه القيمة اصبح ساما للنبات.

اسئلة متعلقة

...