0 تصويتات
في تصنيف المصدر السعودي بواسطة
يشر موقع عروف لجميع طلاب الممكلة السعودة حل سؤال شرح قصيدة مرثية بيت المقدس الذي يبحث عنه كثير من الطلاب، حيث نتناول ي الشرح معاني الكلمات ومفردات لغوية مذكورة في القصيدة لنبينها لكم جميعاً، ويمكنك مراجعة معلمك للتأكد من تلك المعلومات، ولكن حن ننقل المعلومات التي نتأكد منها لنعضها عليكم.

شرح قصيدة مرثية بيت المقدس بالتفصيل في بوكس الجواب بالأسفل، يمكنك التعليك عليها إن أردت المزيد من المعلومات حول تلك القصيدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نشكرك على قراءة هذا الجواب في موقع عروف 3arouf ونستمر في نقل الأسئلة الصحيحة لكم جميعاً في الموقع حل سؤال شرح قصيدة مرثية بيت المقدس.

الشرح

قصيدة مزجنا دماء بالدموع السواجم

مزجنا دماء بالدموع السواجم فلم يبق منها عرضة للمزاحم
وشر سلاح المرء دمع يفيضه إذا الحرب شبت نارها بالصوارم
فإيها بني الإسلام إن وراءكم وقائع يلحقون الذرى بالمناسم
أتهويمة في ظل أمن وغبطة وعيش كنوار الخميلة ناعم
وكيف تنام العين ملء جفونها على هبوات ايقظت كل نائم
وإخوانكم بالشام يضحى مقيلهم ظهور المذاكي أو بطون القشاعم

(معاني الكلمات)

مزجنا : خلطنا ، السواجم : الغزيرة ، يفيضه : يهيله ، شبت : اشتعلت ، الصوارم : القاطعة الشديدة ، وقائع : حوادث ، الذرى : الغبار الذي تثيره الرياح ، مناسم : توجهات ، تويهمة : الشعور بالنعاس و الحاجة إلى النوم ، النوار : الزهر المتفتح ، الخميلة : الشجر الكثير الملتف ، هبوات : ريح قوية تثير الغبار في الجو ، المذاكي : يتصنع الذكاء ، القشاعم : الكبار في السن .

(شرح الأبيات)

يرثي الشاعر مدينة بيت المقدس بعدما استولى عليها الفرنجة فهم مزجوا و خلطوا الدماء بالدموع الغزيرة فلم تعد قادرة على أن تزاحم بعضها البعض لشدة غزراتها ، و من المعروف أن الدموع وسيلة لتنفيس الإنسان عن حزنه و لكنها و مع ذلم تعنبر شر وسيلة لأنها تحمل في طياتها كل معاني الذل و المهانة خصوصا في الأوقات التي تشتعل فيها الحروب ، و للأسف بنو الإسلام لا يحركون ساكن لكل المصائب التي تدور حولهم و التي تفتك بأسس دولتهم ، فالمسلمون قد غضوا النظر عن كل محاولة لاسترداد حقوقهم و انشغلوا بحياة الرفاهية و النوم على الخمائل و الفراش الوثير ، و لا أعلم كيف يستطيعون النوم و غض النظر عن كل ما يحدث لهم و قد تناسوا إخوانهم المظلومون الذين يتعرضون لأبشع أنواع التنكيل و التعذيب .

قصيدة مزجنا دماء بالدموع السواجم

مرحباً بكم في موقع عروف 3arouf حيث يمكنك معرفة جوابك في الموقع من مستخدمين محترفين، حيث المعرفة العامة للجميع
...